Wednesday, February 5, 2014

ألقابٌ و رُتب.

تميز حاملو الألقاب و الرتب إلى صنفين إثنين, فمنهم من حصل على لقبه بناءً على آراء الجماهير أو أعمالٍ فرضت لقبه أو رتبته علىى الجميع, و منهم من أطلق على نفسه ذلك اللقب و فرضه على الآخرين.


فبينما غنى محمد منير و صال و جال حتى مثل في مسرحية  "الملك هو الملك " من تأليف الأديب السورى سعد الله ونوس و أصدر ألبوما بنفس الإسم يضم أغانيه فيها, فأطلق عليه جمهوره لقب " الملك " بجانب ألقابٍ أخرى أُطلقت عليه من البعض كابن النيل, و صوت مصر, لم يفعل ذلك تامر حسني و قرر و هو ينظر لنفسه في المرآة بفخر, أن يُلقب نفسه بنجم الجيل,

ذلك اللقب الذي لم يستصيغه عمرو مصطفى فقرر أنه هو الأحق به, و تداخل معهما رامي صبري و حماقي .. و أصبح سؤال المنتديات الفنية المُتكرر في الإستفتاءات.. من هو نجم الجيل في رأيك ؟

كذلك عمرو دياب الذي لقبه جمهوره بعد سنين طويلة و ألبومات عديدة بلقب الهضبة, بينما إضطرت مادونا خوري إلى تلقيب نفسها بملكة جمال النجوم فقط, بعدما سبقتها رولا سعد بتلقيب نفسها بملكة جمال النجوم العرب.

أما نادية الجندي فأعلنت أنها تُفكر في الاستغناء عن لقب نجمة الجماهير في سبيل الحصول على لقب الملكة, و من المعلوم صراع بعض الممثلات على ذلك اللقب الأول, 

بينما لم يجرؤ أحدهن على الإقتراب من لقب " سندريلا الشاشة العربية " الذي أُطلق على سعاد حسني, أو " سيدة الشاشة العربية" الذي أُطلق على فاتن حمامة.


في السياسة أيضا, 
فالسادات سُمي بـ رجل الحرب و السلام, أو بطل الحرب و السلام, بناءً على وجوده على رأس الدولة أثناء حرب, و دعوته لإقامة معاهدة سلام غير مُعتاد حدوثها في المنطقة بغض النظر للتحليلات السياسية المتعلقة بكلا الأمرين. 

بينما مُعمر القذافي أطلق على نفسه لقب " ملك ملوك أفريقيا و إمام المسلمين "

و من بين رجال الدين عُرف العز ابن عبدالسلام بـ سلطان العلماء من غزارة علمه و عظيم أثره, و عُرف أيضا ببائع الملوك لإعتياده على قول الحق أمام كل سلطانٍ جائر دون خوف أو تردد.

بينما لقب بعضهم مظهر شاهين بخطيب الثورة لأنه إعتاد الخطابة في المتظاهرين, أو صادفه القدر أن يكون خطيبا لمسجد عمر مكرم أثناء الثورة. 

غير أن آخرين لقبوا أبو إسحاق الحويني بأعلم أهل الأرض بالحديث النبوي.

أما في المجال العسكري, فكما مُنح يواكيم نابليون مورات لقب مارشال, فقد حصل عليه أيضا محمد أمزيان الذي قاد جيش الإنقلاب في أسبانيا تحت مظلة حكم " فرانكو " و بمعاونة موسوليني و هتلر, و الذي راح ضحاياه قرابة مليون أسباني.

بينما زعيم كوريا الشمالية الشاب كيم جونج قلَّد نفسه رتبة مارشال, و أصبح قائدا للجيش بجانب رئاسته للدولة, 
دون إعتبارا أن لقب مارشال " أو المشير بالعربية " يأتي من 
Field marshal 
و يحصل عليه القائد العسكري في ميدان الحرب, لكن كيم لم يكترث بذلك و حصل لنفسه على الرتبة ببساطة.

في مصر حصل على لقب المشير عدة قادة للجيش, 

بداية من المشير عبدالحكيم عامر, الذي لم يُشارك إلا في حرب 48 كضابط صغير و حصل على نوط الشجاعة بعدها " بالرغم من الهزيمة " و كان على رأس الجيش أثناء تعرض الجيش للنكسة.

و حصل على الرتبة أيضا, 
المشير أحمد إسماعيل علي القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الحربية في حرب أكتوبر

المشير أحمد بدوي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية 1978 -1981 (حصل عليها شرفيا بعد وفاته)
المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيا بعد نهاية خدمته)
المشير فؤاد ذكري قائد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيا بعد نهاية خدمته)
المشير محمد عبد الغني الجمسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة 1974 -1978.
المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع في اواخر عهد الرئيس محمد أنور السادات.
المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق ورئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة سابقا.

ثم انتهى الأمر بوصول تلك الرتبة للفريق أول عبدالفتاح السيسي الذي حمل مُؤخرا لقب مُشير.

من المُلاحظ أن جميع من حمل تلك الرتبة كانوا من قائدي الجيش أثناء حرب أكتوبر المجيدة, جميعهم إلا عبدالحكيم عامر الذي ليس له تاريخٌ عسكري مرموق غير مشاركته كضابط صغير في حرب فلسطين, و المشير السيسي الذي لم يُشارك في أي حرب على الإطلاق و لم يحضر ميدان معركة.


في العادة يُحاط بعض الشباب بنظرات الإعجاب من الفتيات, بينما يقف أخرون أمام المرآة و يضعون كمية كبيرة من " الجيل " فوق شعرهم .. ثم يبتسمون بثقة قائلين " والله برنس" 

و كم من برنسٍ في حياتنا.. !

No comments: